0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (265ألف نقاط)

معنى فعل ثلاثي مصدره هيبة في قاموس معاجم اللغة:، نسعد بزيارتكم في موقع منارة الثقافة هو المصدر الأول والأفضل الذي يهتم بالحلول الدراسية وإجابة الأسئلة العامة والثقافية وحل الألغاز وحل المسابقات الدراسية وأيضا إثراء المحتوى العربي بالإجابات الصحيحة.

معنى فعل ثلاثي مصدره هيبة في قاموس معاجم اللغة

ونود عبر موقع منارة الثقافة أن نضع بين ايديكم الحل النموذجي لأسئلتكم و الاجابة عنها بكل وضوح و نوفر عليكم العناء في البحث عن إجابات وحلول أسئلتكم وخاصة حلول المسائل الدراسية والثقافية، اليكم حل السؤال الذي يقول :

معنى فعل ثلاثي مصدره هيبة في قاموس معاجم اللغة

و الجواب الصحيح يكون هو

الشيءَ ـَ فَعْلاً، وفَعَالاً: عمله.( افْتَعَلَ ) الشيءَ: اختلقه وزوّره. يقال: افتعل الحديث، وافتعل عليه الكذب.( انْفَعَلَ ): مطاوع فعله. فهو مُنفَعِل، وـ بكذا: تأثَّر به انبساطاً وانقباضاً.( تَفَاعَلا ): أثَّر كلّ منهما في الآخر.( الأُفْعُولَة ): الأمر العجيب يستنكر. ( ج ) أفاعيل.( التَّفاعُلُ ): التفاعل الكيماويّ ( انظر: كيمياء ).و( التَّفَاعيل ): ( في العروض ): كلمات وضعت ليوزن عليها الشعر، مثل: فعولن، ومفاعلتن، ومستفعلن.( الفَاعِل ): العامل. وـ القادر. وـ النَّجَّار. وـ من يُستأجر لأعمال البناء والحفر ونحوهما. وـ ( في اصطلاح النحاة ): اسم أسند إليه فعل أصليّ الصيغة أو شبه فعل متقدم عليه.( الفَاعِلِيَّة ): وصل وصف في كل ما هو فاعل. ( مج ).( الفَعَال ): الفِعل حسناً كان أو قبيحاً إذا كان من فاعل واحد. وـ العمل الحميد. وـ الكرم.( الفِعَال ): الفِعْل إذا كان من فاعلين. وـ من الفأس والقدوم والمطرقة: نصابها. ( ج ) فُعُل.( الفِعْل ): العَمَل. وـ ( في النحو ): كلمة دلّت على حدث وزمنه. ( ج ) فِعَال، وأفْعَال. وـ ( الفِعْل المنعكس ): حركة يقوم بها عضو حركيّ أو غدّيّ ردًّا على تنبيه حسي موضعيّ.( الفَعْلَة ): المرَّة الواحدة من العمل. ويشار بها إلى الفعلة المستنكرة. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: {وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين}.( الفِعْليّ ): ما يوجد فعلاً في مقابل الممكن.( المُفاعِل الذَّرِّيّ ): جهاز تتحوّل فيه المادة إلى طاقة بانشطار نوى ذرَّات اليورانيوم انشطاراً متسلسلاً يستمر تلقائيًّا، وتتّخذ فيه الوسائل الكفيلة بوقفه والسيطرة عليه. ( مج ).( المُفْتَعَل ): كلّ شيء يُسوَّى على غير مِثال تقدّمه. ويقال: جاء بالمُفْتَعَل: بالأمر العظيم. وـ الأمر المتصنّع المتكلّف.( المفْعُوليَّة ): وصف في كل ما هو مفعول.

الحبلَ ونحوَه ـُ ثَلْثاً: فتله من ثلاث قُوًى. وـ العملَ: عمله ثلاث مرّات. وـ الشيءَ: أخذ ثُلُثَه. فهو مثلوث. وـ الاثنين ثَلْثاً: كمّلها ثلاثة.أثْلَثَ الشيءُ: بقي ثُلُثُه وذهب ثُلُثاه. وـ القَومُ: تقسموا ثلاث فرق. وـ الحاملُ: ولدت الثالث. فهي مُثْلِثٌ. وـ الشيءَ: جعله ثلاثة.ثَلَّثَ: جاء ثالثاً. ويقال ثَلَّثَ الفرسُ: جاء بعد المصَلِّي. وـ البُسْرُ: أرطب ثُلُثُه. وـ الشيءَ: جزَّأه ثلاثة. وـ صيَّره ذا ثلاثة أجزاءٍ. وـ الشرابَ: طبخه حتَّى ذهب ثُلُثاه.الثَّالُوث: ما كُوِّن من ثلاثة، ومنه الثالوث الأقدس رمزاً للأقانيم الثلاثة عند النصارى. ( مو ).ثُلاثَ: يقال: جاؤوا ثُلاثَ: ثلاثةً ثلاثةً. وفي التنزيل العزيز: ( جَاعِلِ المَلائِكَة رُسُلاً أولي أجْنِحَةٍ مَثْنَى وثُلاثَ ورُبَاعَ ).الثُّلاثاء: يَوْمٌ من أيام الأُسبوع.الثَّلاثة من العدد. يقال: ثلاثة رجال، وثلاث نساء.الثَّلاثُون من العدد: ثلاث عشرات. ويقال: الجُزْء الثَّلاَثُون، أَي المتمِّم للثَّلاَثِين.الثُّلاثِي: المنسوب إلى الثَّلاثة ( على غير قياس ). وـ ما ركِّب من ثلاث. يقال: رسم ثلاثي، وتقسيم ثلاثي، وكلمة ثلاثية.الثُّلُثُ ـ الثُّلْثُ: جزء من ثلاثة أجزاء من الواحد. ( ج ) أثْلاث. وخَطُّ الثُّلُثِ: ضرب من ضروب الخطِّ العربي عرض قطته ثماني شعرات من شعر البرذون وهو ثلث خط الطومار.الثِّلْث: المرة الثالثة مما يُعتاد أن يتكرَّر. ( ج ) أثْلاث. يقال: حُمَّى الثِّلْثِ: إذا كانت تعتاد المريضَ في اليوم الثالث.الثَّليث: الثُّلُث. ( ج ) أثْلاثٌ.مَثْلَث: يقال: جاؤوا مَثْلَثَ: ثَلاثةً ثلاثةً.المُثَلَّثُ: سطح يحيط به ثلاثة خطوط مستقيمة. وـ شراب طُبخ حتى ذهب ثُلُثاه.

بالمكان: أقام. وـ الغيمُ والسحابُ: تردّد في مكان، كلما ظننت أنه ذهب جاء. ويقال: لثلث في الأمر: تردّد فيه. وـ الشيءَ في التراب: مرّغه. ويقال: لثلث فلاناً في التراب. وـ كلامه، وفيه: لم يُبَيِّنْه. وـ الرجل عن حاجته: حبسه. وـ عليه: ألحّ. ويقال: لَثْلِثُوا بنا: روِّحُوا قليلاً.( تَلَثْلَثَ ) بالمكان: تحبَّس وتمكَّث. وـ الغيم والسحاب: لَثْلَثَ. وـ في الأمر: تردّد فيه. ويقال: تلثلث في أمره: أبطأ فيه. وـ في التُّراب: تَمَرّغ.( اللِّثْلاث، واللَّثْلاثَة ): البطيء كلما ظننت أنَّه أجابك إلى حاجتك تأخّر.

الأمرُ ـُ صَدْراً، وصُدُوراً: وقَع وتقرَّر. وـ الشيءُ عن غيره: نَشَأَ. ويقال: فلان يصدر عن كذا، أي يستمد منه. وـ عن المكان والوِرد صَدْراً، وصَدَراً: رجَع وانصرف. وـ إلى المكان: انتهى إليه. وـ فلاناً: رجَعه وصرَفه. وـ أصاب صدْرَه.( صُدِرَ ) صَدْراً: شكا صدرَه. فهو مصدور.( أَصْدَرَ ) الأمرَ: أنفَذَه وأذاعه. وـ فلاناً عن الشيء: صَرَفه عنه. وـ القوم: أشبعهم. يقال: أطمعهم حتَّى أصدرهم. وـ الرعاء دوابَّهم: سقوها وصرفوها عن الماء. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}. ويقال: فلان يُورِد ولا يُصدِر: يأخذ في الأمر ولا يُتِمُّه.( صَادَرَهُ ) على كذا: طالَبَه به في إلحاح. وـ الدولة الأموالَ: استولت عليها عقوبة لمالكها.( صَدَّرَ ) الفرسُ: سبقَ غيره من الخيل. وـ فلاناً: رَجَعَه. وـ قَدَّمَه. وـ أجلسه في صدر المجلس. وـ الكتاب: افتتحه بمقدّمة. وـ البضاعة: أرسلها من بلد إلى بلد آخر. ( محدثة ).( تَصَدَّرَ ) الفرسُ: صدَّر. وـ فلان: جلس في صدر المجلس. وـ تقدَّم قومه.( استصْدَرَ ) الأمرَ: طلب إصدارَه.( الأَصْدَرْ ): العظيم الصدر.( الصَّادِرُ ): يقال: ماله صادر ولا وارد: ما له شيء. وطريق وارد صادر: يكثر فيه مرور الناس ذهاباً وإياباً.( الصادِرَاتُ ): البضائع الوطنية ترسل إلى بلاد أخرى. ( محدثة ).( الصِّدَارُ ): ثوب يغطَّى به الصَّدر.( الصَّدَارَةُ ): التَّقدُّم. يقال: فلان له الصَّدارة في القوم. وـ ( عند النحاة ): اختصاص الكلمة بوقوعها أول الكلام، كأسماء الاستفهام.( الصَّدْرُ ): مُقدَّم كل شيء، يقال: صَدْرُ الكتاب، وصدرُ النهار، وصدرُ الأمر. وـ الطائفة من الشيء. وصدرُ القوم: رئيسهم. وصدرُ الإنسان: الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى فضاء الجوف؛ وسمي القلب صدراً لحلوله به. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}. وذات الصدر: علَّة تحدث فيه. وذات الصدور: أسرار النفوس وخباياها. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.( الصَّدَرُ ): الانصراف عن الماء. ويقال أيضاً: للانصراف عن غيره. ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم.( الصُّدْرَةُ ): الصَّدْر. وـ الصِّدَار. وـ الدِّرع القصيرة. ( ج ) صُدَر.( الصَّدِيرَةُ ): أعلى الوادي وصَدْرُه. ( ج ) صدائر.( المَصْدَرُ ): ما يصدر عنه الشيء. وـ ( عند علماء اللغة ): صيغة اسميَّة تدلٌّ على الحدث فقط.( المُصَدَّرُ ): يقال: رجل مُصَدَّرٌ: قويُّ الصدر شديده.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (265ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

معنى فعل ثلاثي مصدره هيبة في قاموس معاجم اللغة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...