0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (265ألف نقاط)

اعراب كلمة اتقوا ربكم؟:، نسعد بزيارتكم في موقع منارة الثقافة هو المصدر الأول والأفضل الذي يهتم بالحلول الدراسية وإجابة الأسئلة العامة والثقافية وحل الألغاز وحل المسابقات الدراسية وأيضا إثراء المحتوى العربي بالإجابات الصحيحة.

اعراب كلمة اتقوا ربكم

ونود عبر موقع منارة الثقافة أن نضع بين ايديكم الحل النموذجي لأسئلتكم و الاجابة عنها بكل وضوح و نوفر عليكم العناء في البحث عن إجابات وحلول أسئلتكم وخاصة حلول المسائل الدراسية والثقافية، اليكم حل السؤال الذي يقول :

اعراب كلمة اتقوا ربكم

و الجواب الصحيح يكون هو

الإعراب:
(يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه، (الناس) بدل من أيّ تبعه في الرفع لفظا- أو نعت له- (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون..
والواو فاعل (ربّ) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت لربّ (خلق) فعل ماض و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (من نفس) جار ومجرور متعلّق ب (خلقكم)، (واحدة) نعت لنفس مجرور مثله الواو عاطفة (خلق)، مثل الأول (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (خلق)، (زوج) مفعول به منصوب و(ها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (بثّ) مثل خلق (منهما) مثل الأول متعلّق ب (بثّ)، (رجالا) مفعول به منصوب (كثيرا) نعت منصوب الواو عاطفة (نساء) معطوف على (رجالا) منصوب مثله الواو عاطفة (اتّقوا اللّه) مثل اتّقوا ربّ (الذي) موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة (تساءلون) مضارع مرفوع محذوف منه إحدى التاءين.. والواو فاعل (به) مثل منها متعلّق ب (تساءلون)، الواو عاطفة (الأرحام) معطوف على لفظ الجلالة منصوب مثله.. (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (رقيبا) وهو خبر كان منصوب.
جملة النداء: (يأيّها الناس) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (اتّقوا ربّكم) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (خلقكم...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (خلق...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (بثّ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة خلق.
وجملة: (اتّقوا اللّه) لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا ربّكم.
وجملة: (تساءلون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني.
وجملة: (إنّ اللّه كان...) لا محلّ لها تعليلية.
وجملة: (كان عليكم رقيبا) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(تساءلون)، أصله تتساءلون، وقد حذفت إحدى التاءين تخفيفا.
(رقيبا)، صفة مشبّهة من رقب يرقب باب نصر، وزنه فعيل.
البلاغة:
1- في هذه الآية الكريمة فن براعة الاستهلال فقد استهل السورة بالإشارة إلى بدء الخلق والتكوين، وألمع إلى دور المرأة المهم، وأوصى بصلة الرحم.
الفوائد:
1- إشارة بالغة الأهمية استهل سبحانه كلامه في هذه السورة مشيرا إلى أكثر الأمور إعجازا في خلقه سبحانه وهو الحياة، وقوامها الذكورة والأنوثة، وقد شغلت مشكلة (الزوجية) هذه الفلاسفة قديمهم وحديثهم وكثير منهم استدلوا على عظمة اللّه ووحدانيته من هذه الزاوية فقالوا يستحيل على المصادفة العمياء التي وصفت بها الطبيعة أن ترشد إلى اتخاذ الذكورة والأنوثة وسيلة لاستمرار النوع في مئات الأنواع بل آلافها وعلى قرار واحد، ولا بد من إله قادر ومريد يمسك بدفة الحياة ويوجهها وجهتها الحق ويضع لها نواميسها ويحكم صنعها وبرءها.
2- ألمحنا فيما مضى من الكتاب إلى اعراب (أي) وأنه يتوصل بها إلى نداء الاسم المعرف ب (ال). ونشير هنا إلى أن لها استعمالات أخرى نرى في ذكرها تمام الفائدة فنقول:
3- أي الاستفهامية ويطلب بها تعيين الشيء نحو: (أي رجل جاء)؟ وأية امرأت جاءت؟
ب- وقد تتضمن معنى الشرط فتجزم فعلين مضارعين نحو: (أي رجل يستقم ينجح).
ج- وقد تأتي للدلالة على معنى الكمال وتسمّى (أيّا الكمالية) نحو: (خالد رجل أيّ رجل) ولا تستعمل إلا مضافة، وتعرب صفة بعد النكرة وحالا بعد المعرفة.
د- وتأتى وصلة لنداء ما فيه (ال) كما مرّ معنا وتتبعها هاء التنبيه نحو: (يا أيها الناس).
هـ- وقد تكون اسما موصولا.
وهي في جميع حالاتها معربة بالحركات الثلاث باستثناء أي الموصولية عند ما تضاف ويحذف صدر صلتها كقوله تعالى: (ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمنِ عِتِيًّا) ففي هذه الحالة يجوز بناؤها وإعرابها والبناء أفصح.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (265ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اعراب كلمة اتقوا ربكم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 27، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 27، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 23، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...