0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (268ألف نقاط)

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين …. والشعيرات الدموية، تحدث عملية التنفس بشكل تلقائي للإنسان حيث يقوم مركز التنفس في الدماغ بالتحكم به بشكل لاشعوري. ويعتبر الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن عملية تبادل الغازات وهي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون, حيث يبدأ الجهاز التنفسي الأنف ثم الفم وصولاً للرئتين مكونا بذلك الجهاز التنفسي, وسنتعرف في هذا المقال على دور الجهاز التنفسي في تبادل الغازات والإجابة على سؤالنا يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية.
ما هو الجهاز التنفسي

يعتبر الجهاز التنفسي والمتمثل بالفم والأنف مروراً بالحنجرة ووصولاً للرئتين والمسالك التنفسية, هو الجهاز المسؤول عن عملية تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في جسم الإنسان.
كيف تتم عملية التنفس في الجهاز التنفسي

يدخل الهواء للجهاز التنفسي عن طريق الفم أو الأنف أو كلاهما ثم الى البلعوم و الحنجرة ويمر بعد ذلك بالقصبة الهوائية التي تنقسم لقصبة هوائية يسرى وقصبة هوائية يمنى طريقهم للرئة ثم بعد ذلك يصل الهواء للرئة والتي تحتوي على المسالك التنفسية والتي هي عبارة عن قصيبات والتي يسمى الجهاز التنفسي نسبة إليها ب”الشجرة القصبيَّة”؛ نظراً لأنها تشبه تفرعات الشجرة مقلوبة في تفرعاتها.
ما هي وظيفة الجهاز التنفسي

كما اسلفنا الذكر, أن وظيفة الجهاز التنفسي تقوم على أساس تبادل الغازات وهي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون, حيث يدخل الهواء الذي تم استنشاقه من المحيط الخارجي والذي يصل للأسناخ أو الحويصلات الهوائية وهي عبارة عن خلايا مبطنة رقيقة السمك ثم يمر الأكسجين بسرعة كبيرة باتجاه الشعيرات الدموية, وبالمقابل يمر ثاني أكسيد الكربون عن طريق الدم للحويصلات ثم يتم طرده خارج الجسم عن طريق عملية الزفير.
عمليات نقل الأكسجين من الخارج للدم

تمر عملية نقل الأكسجين من الهواء للدم الذي يمر عن طريق الرئتين بثلاث عمليات رئيسية, ألا وهي:

    التهوية: وهي عملية تحريك الهواء داخل وخارج الرئتين.
    الانتشار: وهي عبارة عن الحركة التلقائية للغازات دون بذل أي مجهود فيها.
    التروية: وهي عملية ضخ الدم عن طريق القلب والأوعية الدموية لكل أجزاء الرئتين.

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية

سنتعرف الآن على إجابة سؤالنا والتي قد لمحنا لها سابقاً, حيث يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الاحياز السنخيَّة والشُّعَيرات الدَّموية. لذا فإن الإجابة الصحيحة هي الأحياز السنخية.

ونرى بالنهاية, أن الجهاز التنفسي هو عبارة عن الجهاز المسؤول عن تبادل الغازات, فيتم تبادل أكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الأحياز السنخية  والشعيرات الدموية في الرئتين, وتعتبر عملية اعادة تدوير الغازات بسن الجسم والوسط الخارجي عملية اساسية فيقوم الجسم على سحب الأكسجين والتي تشارك اغلب أنحاء الجسم في عملية نقله للرئتين وأهمها الدم وبالمقابل طرد ثاني أكسيد الكربون.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (268ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

يحدث داخل الرئتين

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 17، 2020 في تصنيف أسئلة عامة بواسطة نايف (268ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...