0 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة (268ألف نقاط)

خلق الله جسم الإنسان وجعل له الأعضاء التي تُساعده في الحصول على حاجته، وبها يقوم بالكثير من الوظائف التي تضمن استقراره وارتياح، كذلك خلق فيه الأجهزة التي تضمن دورة حياته، كالجهاز التنفسي والهضمي والبولي والتناسلي، كذلك والجهاز الدوري، وهذه الأجهزة لها أهمية كبيرة جداً لكل كائن  حي.

سؤال اذكر الوظائف الرئيسية للجهاز التنفسي أحد أسئلة كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط من الفصل الدراسي الأول، وهو من الأسئلة التي تزيد من معرفة الطالب بجسم الإنسان وأجزاء ووظيفة هذا الجهاز.

تعريف الجهاز التنفسي

هو الجهاز المسؤول عن تزويد خلايا الجسم بالأوكسجين الضروري لأنشطتها، بحيث يُخلصها من ثاني أكسيد الكربون، عن طريق عملية التنفس التي يتم فيها عمليتي الشهيق والزفير.

إذ هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن تبادل الغازات ضمن عملية التنفس، من خلال سحب الأوكسجين واخراج ثاني أكسيد الكربون، بحيث إن نقص الأوكسجين لمدة أربع دقائق يعمل على تلف الدماغ بموت خلاياه، ومن ثم وفاة الشخص.

ما هي مكونات الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي يتكون من مجموعة من الأجزاء الهامة والتي هي كما يلي:

  • الأنف: وهو الجسم الغضروفي الذي يتصل مع الخارج بفتحتين مبطنتان بغشاء مُخاطي يُنقي الهواء ويُسخنه، الأنف دوره متمثل بشكل أساسي في عملية التنفس والشم ويقع في مقدمة الرأس، فهو عبارة عن هيكل عظمي وغضروفي.
  • البلعوم: عبارة عن ممر مباشر ممتد من ممر الأنف من الخلف، وجزئه الامامي مبطن بغشاء مُخاطي والجزء الخلفي هو ممر مشترك للغذاء والهواء، في بدايته القصبة الهوائية، ويمر من البلعوم خلال فتحة المزمار إلى الحنجرة.
  • الحنجرة: عبارة عن عضو غضروفي فيه ثنيات غشائية عضلية تكون الجبال الصوتية، بحيث تهتز هذه الحبال بسبب الهواء الخارج من الرئتين فينشأ عنهما الأصوات، فهي العضو المسؤول عن الصوت، إذ يتم فتحها بفتحة المزمار، ويتم سدها بلسان المزمار.
  • القصبة الهوائية: وهي عبارة عن أنبوب فيه غضاريف دائرية، ووظيفتها منع توسع تجويف الرغامي فوق المطلوب، وتحافظ هذه العضلات والأربطة على قطر التجويف الرغامي المناب، بحيث إنه يلعب دوراً في السعال.
  • الشعب الهوائية: يتفرع التجويف الرغامي بعد مسافة من الحنجرة إلى قصيبات أصغر مثل أغصان الأشجار، بحيث يتم تشكيل الشجرة القصبية، مهمتها نقل الهواء من وإلى الرئتين.
  • الرئتان: عبارة عن عضو اسفنجي داخل القفص الصدري أعلى الحجاب الحاجز، ويتم تقسيمه إلى جزئيين الرئة اليسرى والرئة اليُمنى، والرئة اليسرى أصغر بقليل من الرئة اليُسرى وذلك بسبب وجود القلب بجانبها، وفي الرئة اليمنى 30 مليون كيس صغير، وهي ما تُعرف بالحويصلات الهوائية، تقوم بتبادل الغازات مع الدم الذي يجري في الشعيرات الدموية.
  • عضلات التنفس: هي المسؤولة عن عملية التنفس، بحيث تنقبض في الشهيق وترتخي عند الزفير، وأهمها هو الحجاب الحاجز.

اذكر الوظائف الرئيسية للجهاز التنفسي

سؤال كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط من الفصل الدراسي الأول، والإجابة كالتالي:

  • تزويد الجسم بالأوكسجين من الجو إلى الرئتين وأكسدته في الرئتين.
  • التخلص من ثاني أوكسيد الكربون.
  • الحفاظ على التوازن الحامضي-القاعدي أو الرقم الهيدروجيني.
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم: هذا نتيجة عملية الاحتراق والهدم والبناء بداخل الجسم، إذ يعمل على تخلص الجسم من الحرارة الزائدة من خلال طرق عدة وهي الجهاز العصبي والغدد الصماء والرئتان.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...