0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (265ألف نقاط)

ما هي الدمامل 

بصيلات الشعر أو في الغدد الدهنية بسبب التهابات تتعدد وتختلف أسبابها. وتجدر الإشارة إلى أن بداية ظهور الدمامل في الجسم تكون على شكل بقع حمراء في الجلد يصاحبها ألم شديد في حالة لمسها وتزداد صلابة مع مرور الوقت وتكون أكثر ثباتا في الجلد.

من الملاحظ أن رأس الدمل يكون أقل صلابة من باقي جسم الدمل الذي يكون في الغالب ذو شكل مخروطي أو كروي وتحتوي رأس الدمل بخلايا الدم البيضاء أو ما تعرف باسم مضادات الجسم أو الأجسام المضادة أو الكريات البيضاء والمسئولة عن مهاجمة الأجسام الضارة والبكتيريا والفيروسات، على أن يتم إخراج ما يحتويه الدمل من خلال عملية جراحية بسيطة جدا يتبعها تنظيف هذا الدمل بما يحتويه.

تشير الدراسات أن الدمامل تنتشر بكثرة في الأماكن التى يكثر فيها نمو الشعر أو يزيد فيها العرق أو تقل فيها النظافة الشخصية أو من خلال كثرة الاحتكاك في الجلد بعضه البعض مثل منطقة الوجه ومنطقة الرقبة ومنطقة الفخذ ويعتبر المراهقون هم أكثر عرضة للإصابة بالدمامل عن غيرهم نظرا لكثرة حركتهم وزيادة نشاط الغدد العرقية فيهم.

يعتبر الذين يعيشون في أماكن شديدة الازدحام أو قريبة من الأماكن الحارة أو المناطق قليلة النظافة أو التى تكثر فيها الأتربة.

الدمامل لا تدل على مشاكل خطيرة أو معقدة ولكن يجب الانتباه على الالتهابات وانتشارها وعلاجها قبل أن يتفاقم الأمر حيث إن زيادة الالتهابات من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالألم أو انتشار الدمامل في أماكن قريبة من الدمل الأصلي ومن الممكن أن يصاحب الالتهابات ارتفاع في درجة الحرارة أو تورم أحد الغدد الليمفاوية القريبة من المنطقة المصابة.

ما هي الأسباب التي تؤدي لظهور الدمامل؟

تشير الدراسات الميكروبية أن سبب الدمامل في العادة نتيجة لأنواع محددة من الفطريات والبكتيريا وتشير الأبحاث إلى أن بكتيريا ستافيلوكوكس أوريس أو البكتيريا المكورة العقدية الذهبية هي أحد أكثر أنواع الميكروبات شيوعا.

البكتيريا المكورة العقدية الذهبية تكون موجودة بشكل طبيعي على الجلد وبالتحديد على سطح الجلد الخارجي وتعتبر الجروح والتشققات هي منفذها إلى داخل الجسم البشري عن طريق بصيلات الشعر وتبدأ الالتهابات عند وصول البكتيريا المكورة العقدية الذهبية إلى مجرى الدم حيث تبدأ الأجسام المضادة في جسم الإنسان على محاربة تلك البكتيريا وبالتالي تبدأ الدمامل والبثور في الظهور. في بعض الأحيان قد يحدث خلل في نمو الشعر فيلاحظ أن الشعر ينمو إلى الداخل بدل من نموه إلى الخارج.

يجب الانتباه إلى أمر في غاية الأهمية وهي يعتبر موضوع حديث الكثير من الأطباء في مجال المناعة ويعتبر بمثابة حديث الأوساط الطبية ومصدر قلق كبير جدا وهو مقاومة البكتيريا للأجسام المضادة بحيث تعمل البكتيريا على تطور نفسها ضد الأجسام المضادة وتقوم بتطوير دفاعاتها بصفة مستمرة ويحدث هذا الأمر نتيجة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية وأخذ المضاد الحيوي دون الرجوع للطبيب أو بسبب تشخيص خاطئ.

تجدر الإشارة إلى أنه هناك بعض الأنواع البكتيرية المعدة وتنتج عند مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية فعلى سبيل المثال البكتيريا المكورة العقدية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA تعتبر من الالتهابات المعدية والتي تنتقل عن طريق اللمس ويشار إليها إلى أنها عدوى جلدية تسبب ظهور العديد من الدمامل على جلد المصاب يصاحبها التهابات وتهيج الجلد الشديدين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (265ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الدمامل 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 19، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 8، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (265ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...