0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (266ألف نقاط)

سبب تسمية جزيرة فرسان بهذا الاسم؟:، نسعد بزيارتكم في موقع منارة الثقافة هو المصدر الأول والأفضل الذي يهتم بالحلول الدراسية وإجابة الأسئلة العامة والثقافية وحل الألغاز وحل المسابقات الدراسية وأيضا إثراء المحتوى العربي بالإجابات الصحيحة.

سبب تسمية جزيرة فرسان بهذا الاسم

ونود عبر موقع منارة الثقافة أن نضع بين ايديكم الحل النموذجي لأسئلتكم و الاجابة عنها بكل وضوح و نوفر عليكم العناء في البحث عن إجابات وحلول أسئلتكم وخاصة حلول المسائل الدراسية والثقافية، اليكم حل السؤال الذي يقول :

سبب تسمية جزيرة فرسان بهذا الاسم

  • تقع جزر فرسان في الاتجاه الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية. وتعتبر جزر فرسان هي ارخبيل من الجزر الذي يقع في منطقة البحر الاحمر ويتبع لمنطقة جازان. اما عن المساحة التي تشغلها جزر فرسان فهي تبلغ حوالي 109 كيلومتر مربع. كما يبلغ تعداد سكان هذه الجزر ما يقرب من 17999 نسمة في عام 2010.

    • وتمتلك جزر فرسان عدد كبير من المعالم السياحية منها القلعة العثمانية ومسجد النجدي وقلعة لقمان والعرضي. كما انها تضم مباني جرين ووادي مطر ومنزل الىفاعي وبيت الجرمل والكدمي. واما عن الجزر التي تتبع جزر فرسان هي جزيرة فرسان الكبري وجزيرة السقيد وجزبرة دمسك وجزيرة قماح وجزيرة زفاف وجزيرة كيرة وجزيرة سلوبة وجزيرة دوشك.

    سبب تسمية جزر فرسان بهذا الاسم

    • اشار بعض المؤرخين ان سبب تسمية جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية بهذا الاسم يرجع الى ان اسم فرسان هو لقب لقبيلة عربية نحو “تنوخ” كما اشار المؤرخين ان هذه القبيلة هم اخلاط من تغلب وقد سميت الجزر نسبة الى قبيلة فرسان. كما ان بعض المؤرخين قد اشاروا ان سبب تسمية الجزر بهذا الاسم يرجع الى اسم جبل في الشام اتي منه بعض سكانه والذين كان منهم ابن عمران بن سنحان بن عمرو بن الحرث بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب. فسكن هؤلاء السكان في الجزيرة وعاشوا بها حتي اطلقوا عليها اسم جزر فرسان نسبة الى هذا الجبل في الشام.

    جزيرة فرسان الكبري

    • ويبلغ طول جزيرة فرسان الكبرى التي تمتد من الجنوب الشرقي الى الشمال الغربي حوالى 70 كيلومتر كما يبلغ عرض الجزيرة حوالى 30 كيلومتر. وتعتبر جزيرة فرسان الكبرى من اكبر الجزر التي تقع في منطقة البحر الاحمر كما ان جزيرة فرسان الكبري هي من الجزر المأهولة بالسكان وليست لأغراض السياحة فقط كما ان ارضها من اكثر الاراضي في الخصوبة.

    • هذا وتمتلك جزيرة فرسان الكبري عدد من الشواطئ الرائعة الجمال التي تتميز بصفاء شواطئها ورمالها البيضاء الخلابة. وتتكون الجزيرة من عدد من القرى المأهولة بالسكان مثل قرية المحرق التي تقع في جنوب جزيرة فرسان ومعظم سكانها يتخذون صيد الاسماك كمهنة لهم.

    • كما تحتوي جزيرة فرسان على قرية القصار التي تتميز بوجود النخيل وصفاء شواطئها وتعتبر من الاماكن المقصودة للسياحة في هذا الموقع. وتحتوي جزيرة فرسان الكبري على قرية المسيلة والتي يسكنها البدو الذين يطلق عليهم اسم العبوس وهي تقع في شمال جزيرة فرسان.

    • كما تحتوي جزيرة فرسان على قرية الحسين والتي تقع في الشمال الشرقي ويعمل اهل هذه القرية بمهنة الزراعة وتربية الجمال والابل. ومن قري جزيرة فرسان قرية صير التي تعتبر من اكبر القري التابعة لجزيرة فرسان الكبرى حيث يعمل اهل هذه القرية بصيد الاسماك فتوفر الاسماك الطازجة لمنطقة جازان وتوفر الاسماك المجففة لجدة كما اشتهرت قرية صير قديما بتجارة اللؤلؤ.

    جزيرة السقيد

    • وتسمي جزيرة السقيد باسم جزيرة فرسان الصغرى وهي تأتي في الترتيب الثاني بعد جزيرة فرسان الكبري في المساحة كما انها تلي فرسان الكبري في عدد السكان. وتقع جزيرة السقيد في الشمال الغربي من جزيرة فرسان الكبري ويفصلها عن الجزيرة ممر مائي يبلغ عمقه حوالى 3 متر ولا يتعدي عرضه حوالي 300 متر. وتتميز جزيرة السقيد بشواطئها الخلابة ورمالها البيضاء والنخيل الذي يزين شواطئها. وتحتوي جزيرة السقيد على عدد كبير من القري ومنها قرية المحصور التي يسكنها جماعات من البدو يطلق عليهم اسم العبوس.

    • كما ان الجزيرة يتواجد بها قرية ختب وهي قرية تتواجد في منطقة الشمال الغربي من الجزيرة وتبعد قرية ختب عن جزيرة فرسان الكبري بحوالى ما يقرب من 45 كيلومتر. وتعتبر قرية ختب من القري المأهولة بالسكان التي يشتغل اهلها بمهنة صيد الاسماك وهي كذلك تتميز بالمياه الصافيه وانتشار اشجار النخيل. وتتواجد كذلك في جزيرة السقيد قرية  ابو طوق وهي تقع في شمال جزيرة السقيد وتتواجد ايضا قرية الدومات التي تقع في شمال الجزيرة. كما تحتوى الجزيرة على قرية الخولة وهي قرية تقع في شمال الجزيرة وهي الان تعتبر شبه خالية من السكان.

    جزيرة قماح

    • وتقع جزيرة قماح في منطقة الشمال الغربي من جزيرة فرسان الكبري. وتقترب جزيرة قماح من جزيرة فرسان الكبري في نقطة راس جبل شدا التي تتواجد في منطقة الجنوب الغربي من جزيرة فرسان الكبري ورأس خور قماح التي تقع في الجنوب الشرقي من جزيرة قماح. وتبلغ المسافة بين جزيرة قماح وجزيرة فرسان الكبري في هذه النقاط حوالي ما يقرب من 2 كيلومتر و200 متر ولكن يبلغ عمق الماء في هذه المنطقة ما يقرب من 45 متر.

    • كما ان من نقاط الاقتراب بين جزيرة فرسان الكبري وجزيرة قماح هي منكقة الهشانة والتي تتواجد في راس القرن في الشمال الغربي من جزيرة فرسان الكبري مع شمال شرق جزيرة قماح وتبلغ المسافة بينهم 3 كيلومتر و750 متر اما عن عمق المياه فيبلغ في هذه المنطقة 6 متر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (266ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

سبب تسمية جزيرة فرسان بهذا الاسم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 11، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (266ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 6، 2020 في تصنيف أسئلة عامة بواسطة نايف (266ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...