0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (268ألف نقاط)

تلخيص نص من وحي المنفى

حدد مؤلف النص:

في عصرنا الحديث كان هناك شعراء أخذوا علم الشعر العربي القديم بأسلوبه وموضوعاته ، وأنا أتحدث عن أحد الشعراء العرب المشهورين في عصرنا الحديث ، إيليا أبو ميدي ، وحافظ إبراهيم ، ومعروف الرصافي ، وأمير الشعراء أحمد شيفقي.
عرف الشاعر أحمد شوقي. أحمد شوقي شاعر مصري معاصر ولد في القاهرة عام 1868 لأب مصري وأم تركية. كان أحمد شوقي الوحيد من والديه ومع ذلك نشأ برعاية أجداده الذين كانوا على صلة وثيقة بالخديوي إسماعيل.
أخذ شوقي دروسه الأساسية الأولى في كتاب ، ثم انتقل لـ ما يسمى بـ “الانتخابات التمهيدية” ومن هناك لـ “التحزية” ، دخل كلية الحقوق عندما كان في السادسة عشرة من عمره ، وعندما تم إنشاء فرع الترجمة ، تخرج شوقي بدرجة عالية في الترجمة.
وعندما اقترب الخديوي توفيق من العشرين أرسله لـ فرنسا على نفقته ودخل كلية الحقوق في “مونبلييه”. يرى النقاد أن هذا العمل هو أهم مرحلة في تكوين طموحي ، في بناء شخصيته والتركيز على ثقافته حتى يتمكن من التمثيل في الكثير من الدول الأوروبية والتواصل مع حياتهم الثقافية.
ثم عيّن شوقي رئيساً لسجل الخديوي عباس حلمي باشا الفرنسي وبقي في هذا المنصب حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى ، فأقال الخديوي وعيّن عمه حسين كمال باشا مكانه ، فأقيل شوقي هديف. لذلك أمرت السلطات البريطانية الأندلس بمغادرة مصر مع انتهاء الحرب. مملوءًا بروح وطنية ووطنية غيرت مجرى حياته الفكرية والأدبية وسمحت له بالاستقرار في صفوف الناس ، عاد لـ مصر حيث وجدت الجماهير العربية شاعر مشاكلهم. .
يعتبر أحمد شوقي من رواد النهضة الأدبية الحديثة خاصة بفضل أعماله المسرحية الشعرية وقصائده الملحمية الوطنية. توفي في 14 أكتوبر 1932 ، تاركًا مجموعة ضخمة من القصائد التي تضمنت حب الوطن الذي نظمه في المنفى. ومسرحيات شعرية: مجنون ليلى ، مقتل كليوباترا ، عنترة ، أميرة الأندلس …

إثراء التوازن اللغوي

حدد معاني العبارات التالية: الخوار – الطلح – عودتنا – وهجة – حداد – غلت – من – الملقب – الكأس – الكافور – التمائم – عبادنا – التخلي عنا – الأصفر – الراعي – الأجنحة – مساكننا – صبغتنا – الخام – لتتلاشى – ضوء الشمس – بلادة المعاناة. Athalah = شجر شائك يظهر عليه الجمال.
عودتنا = مصائبنا. نحزن = نحزن ونحزن – نحزن. جال جول: جول ، جا ، جا ، جا ، جا ، جا ، جا آن ، جيلان. (روز) في البلاد: سافر ولم يستقر. – البين = البعد – الياك لـ القمر: يا. الأشجار: الكثير والتواء. أك. 1- الامتصاص. آيك. 2- الكثير من الأشجار ملفوفة. – الصلصة = الحب – الكافور = عطر من خشب الكافور. تميمة = C تميمة هدية للعيون. معارضنا = مجموعة رائعة مدعومة بالسحر. – سيغادرنا = سيأتي. ساري = مشى معه ليلاً. Humik ، خيالي ، روح الدعابة. (الهامي) 1- دمعة أو ماء: سل. 2- العين: تذرف الدموع. 3- المواشي: نازحة ومشتتة للرعي .. – طيور. الجزء العلوي من الضلوع هو ما يأتي بعد الصدر. – تصبغنا = بلادة: بلادة وبهتان. القضية: صبغه بالصباغ (تصبغ شعره). ساحر. ج- الكثير من الأشجار ملفوفة حولها. 2- موقعها خشبي جدا. 3- تسطيح منخفض من الأرض. 4- ريش النعام. 5- خيمة للسحب. ج طلال وطلال. 1- الامتصاص. أنظر لـ الأعلى. 2- ضعف الأمطار. 3-الخام. – المتوفى: أسرة وعائلة. (مع) 1- النبات: ذابل. 2- العود: وهو جاف. الضوضاء: مشرقة ومشرقة. (Dui) يضحك ويضعف. عناق. 1- الامتصاص. النقطة 2 – التدليل. 3 – دباغة. 4- الاحترام.

ابحث عن البيانات

لمن يخاطب الشاعر في بدء القصيدة؟

في بدء القصيدة ، يشير الشاعر لـ الصرخة التي تمر فوق وادٍ في الأندلس.

حسب الشاعر ما الذي يجمعهم؟ يتم دمجهم مع سوء الحظ المتمثل في الابتعاد عن الأماكن التي يحتفظون بها. والدليل على ذلك هو الجزء الثاني من المنزل الرابع.
– التعرف على الآيات التي تدل على حرقة معدة الشاعر وشدة شوقه لـ موطنه بقوة معبرة عن حالته النفسية.

كل الآيات من الآية الخامسة لـ انتهاء القصيدة تظهر جدية إخلاصه لمصر ، وحرق الفراق ، وشوقه إليه. ومن العبارات التي تدل على الحالة النفسية لمصر ، مثل تشبيه مصر بوالدة موسى ، وقت رمتها في البحر – وحالتها النفسية كما صرحت: غضب بقعة ، سن الحنين ، نسميه الصبر ، والآية السابعة عشرة والأخيرة.
في القصيدة أين الحب والولاء للوطن واضح؟

يظهر ولاء الشاعر وحبه للوطن في البيت الخامس والعاشر والبيت الأخير.
غالبًا ما يُعتبر الكاتب هو الوطن الأم ، فهل لاحظت ذلك في الشاعر؟

– يرى أحمد شوقي أن مصر هي أمه عندما يشبهها بأم موسى ، بسم الله ، يحييها عندما يلقيها في الماء. في هذا القياس مؤشر على الرابطة القوية التي تربطه بوطنه.

أناقش بيانات النص

– بينت مصادر إلهام الشاعر اختلافات طبيعية وثقافية ، وشرح ذلك بالإشارة لـ النص؟

– استخدم الشاعر مناظر طبيعية لإحياء ذكرى النيل وإيحاء بموقفه النفسي ، مثل الأشجار الكثيفة والمنازل في مصر ، كما استخدم الموارد الثقافية مثل دعوة صاحب بن عباد صاحب إشبيلية أحد ملوك الطوائف في الأندلس.
ماذا يعني هذا الاقتراح بالنسبة لشخصية الشاعر الأدبية؟

– يوضح هذا الاقتراح الشخصية الثقافية للشاعر وتأثيره على العرب القدماء.
هناك الكثير من أوجه الشبه بين أحمد شفقي وابن زيدون في افتقارهم لـ المجتمع ، هل تفسرها؟ هل تنسب هذا للشاعر؟ لماذا هذا؟

يعتبر أحمد شوقي من الذين تأثروا بالشعراء القدامى ، لذلك هناك بعض التشابه بين أحمد شوقي والشاعر الأندلسي ابن زيدون في المعاني ، مثل استعمال المناظر الطبيعية للتعبير عن الحالة النفسية ، ولكن هذا ليس عيبًا ، حيث أن لكل شاعر خصائصه الخاصة التي تختلف عن الآخر. في وقت أن حب ابن زيدون للولادة وتذكر ماضيه هو دافعه للتعبير عن شوقه له ، يعبر أحمد شوقي عن شوقه لوطنه خلال تواجده في دولة الأندلس الأجنبية.
– هل استفاد الشاعر من تاريخ الأندلس والشاعر ابن زيدون وقصص القرآن ، وشرح هذه الفائدة والقيمة الفنية؟

– برع الشاعر في استعمال التاريخ الأندلسي بالاعتماد على الأمير صاحب بن عباد وطريقة تعبيره عن الحالة النفسية لابن زيدون ، واستعان بالقصص القرآنية للتعبير عن قوة الارتباط بوطنه الذي شبهه موسى بوالدته والدة موسى عليه السلام. كل هذا زاد من قوة المعاني ووضوحها. وأظهر قوة التصوير مع الشاعر أحمد شوقي.

– أحدد بنية النص

لماذا استخدم الشاعر المناظر الطبيعية للتعبير عن حالته النفسية؟

استخدم الشاعر مشاهد من الطبيعة للتعبير عن حالته النفسية حيث يصور بدقة ما يرتجف فيه ويصف مشاعره بوضوح.
ما هو النمط السائد في النص؟ وأوضح الشاعر أن النمط السائد في النص وصفي ، شدد على نطاق شوق الوطن عبر شرح الحالة النفسية الداخلية التي عاشها في المنفى عبر هذه الآيات وتصنيفها في هذا النوع من الوصف الداخلي.

أتحقق من تناسق واتساق النص

ما هو الرابط الذي يضيف العبارات الأربع الأولى؟

الأسطر الأربعة الأولى هي كلمة موجهة لـ الصاحب بن عباد ، وقد استولى الشاعر على مصيبة ضياعها في وديانه.

ثم الآيات الأربع الثانية؟

أما الآيات الأربع الثانية فقد تحدث الشاعر عن مصر.

ما هو الرابط بين الفقرتين الأولى والثانية؟

– ربط أحمد شوقي الفقرتين بكلمة “لكن” التي تعبر عن الوعي وتربط الفقرتين بالمعنى والبنية.

ما فائدة تكرار “مصر” في البناء الفكري؟

– إن تكرار جملة في بعض أبيات القصيدة يدل على ارتباطها الفكري وتناغم المعاني بينها.

ما هي المشاعر التي تربط سطر القصيدة بالتفصيل؟

الشاعر يشعر بالحنين والشوق في الكثير من أسطر القصيدة ، مثل الشعر الرابع والعاشر والسابع عشر والأخير.

– أفضل كلمة لتقدير النص

– ماذا عبر الشاعر في هذه القصيدة؟ ما هي طريقة ذلك؟

وذكر أحمد شوقي أنه خلال تواجده في المنفى كانت لديه مشاعر حب وشوق لمصر والحنين لـ الوطن. كان مستوحى من تاريخ الأندلس ، على غرار حالته الخاصة ، وهو الهدف الذي وصل إليه الملك المعتمد بن عباد بعد الإطاحة به ونفيه وسجنه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (268ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تلخيص نص من وحي المنفى

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 15، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (268ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 17، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (268ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 14، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة نايف (268ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى منارة الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. جولة نيوز الثقافية موقع يستحق أن تزوره وتطرح سؤالك.
...